آخر تحديث :الأحد-28 يونيو 2026-09:34م
حوارات

مدير أمن مديرية المضاربة رأس العارة لـ عدن الغد: احبطنا الكثير من عمليات التهريب سواء تهريب البشر او المخدرات بأنواعها

الأحد - 28 يونيو 2026 - 12:27 م بتوقيت عدن
مدير أمن مديرية المضاربة رأس العارة لـ عدن الغد: احبطنا الكثير من عمليات التهريب سواء تهريب البشر او المخدرات بأنواعها
المصدر: لحج(عدن الغد)خاص:

حاوره /معين اللولي



وسط تحديات أمنية متسارعة، وتطلعات شعبية متزايدة نحو استقرار مستدام، تقف الأجهزة الأمنية في مديرية المضاربة رأس العارة في خط الدفاع الأول لحفظ السكينة العامة وبسط سيادة القانون. خلف الأرقام والتقارير اليومية، هناك جهود دؤوبة وتفاصيل تُصنع في غرف العمليات وعلى أرض الميدان.

ولأن الأمن هو الركيزة الأساسية للتنمية، التقينا بالرائد شاكر العلقمي مدير أمن المديرية فإلى نص الحوار



​سيادة الرائد/ شاكر العلقمي بعد توليكم مهام إدارة أمن المديرية، كيف تقيمون الوضع الأمني الحالي مقارنة بالفترة السابقة؟




أولاً، نشكر الله الذي وفقنا ومكننا في هذا المجال، كما نشكر المواطنين وقيادة المديرية الذين سعدوا بتعييني في هذا المجال الذي أوكل إليّ.

أما عن تقييمي للوضع الأمني في الفترة السابقة واللاحقة، فـهناك فرق كبير من خلال التعامل مع أي قضية. فـبمجرد أن نستلم أي بلاغ لن يطول الوقت إلا وقد تعاملنا مع ذلك البلاغ، وذلك من خلال تعاملنا مع المشائخ والوجاهات في المديرية مما يسهل مهامنا بشكل كبير. ومن حيث المتابعة، يعرف كل من تسول له نفسه بزعزعة الأمن أن لن يطول الوقت إلا وقد تم ضبطه وتسليمه لجهات الاختصاص لينال جزاءه العادل. ومن هنا تخف أدوات التخريب والعبث بأمن المديرية



_: ما هي أبرز التحديات الأمنية التي واجهتكم منذ استلامكم للمهام، وكيف تعاملتم معها؟


أبرز التحديات التي تم مواجهتها هي تحديات العدو الحوثي، حيث إنه يملك نشاطات سياسية مخفية. فبعد تعييني تم فتح لي الكثير من القضايا الشخصية، وبفضل الله تم التعامل معها بعقل وحكمة. وكذلك مشاكل التهريب، حيث تُعرف مديرية المضاربة ورأس العارة البوابة الرئيسية من جهة الغرب، حيث أول خروج الأفارقة المهاجرين من بلدانهم لن يستطيعوا الخروج إلا من خلال دخولهم بعد تجاوز البحر في مديرية المضاربة ورأس العارة. ومن خلال تكاتف الجهود بيننا وبين قوات الحملة الأمنية أحبطنا الكثير من التهريبات، سواء تهريب البشر أو المخدرات بكل أشكالها وأنواعها. وكذلك تم قطع الإمدادات البحرية التي تصل للحوثي عبر البحر، وذلك من خلال البحرية التابعة للحملة الأمنية المساندة للأمن في المديرية.



_: ​هل يمكننا الحديث عن أرقام أو مؤشرات تعكس مستوى انخفاض الجريمة في المديرية خلال الفترة الماضية؟


نعم، هناك مؤشرات إيجابية وملموسة على أرض الواقع. شهدت المديرية انخفاضاً ملحوظاً في بلاغات السرقة والاعتداءات مقارنةً بالفترة السابقة. الإدارة تحتفظ بإحصائيات دقيقة، في سجلات البحث وسجلات عمليات أمن المديرية ونحن على استعداد لتزويدكم بالأرقام الموثقة عبر المكتب الإعلامي الخاص بالمديرية لاكن بعد التنسيق مع الجهات المختصة


س: ​ما هي الركائز الأساسية التي تقوم عليها الخطة الأمنية الحالية في المديرية؟


ج: اكيد هناك ركائز نستند عليها ومن أهم تلك الركائز انتشار قوات الأمن مع قوات الحملة انتشار واسع في المديرية للإحكام على كل شبر من قطاع المديرية

وكذلك الاستجابة الفورية لاي بلاغ والتحرك الفوري بعد التأكد من صحة البلاغ

التنسيق مع مشائخ القبائل ولوجها في المديرية لتسهيل العمل من خلال ذلك التنسيق

انتشار أعيننا في الأسواق والأماكن العامة ولنا الحق في التحفظ عنها كونها مصادرنا الرئيسية فيجب حفظ ما نوعد به حلفاءنا



_: ​كيف يتم التنسيق بين إدارتكم والأجهزة الأمنية الأخرى أو السلطة المحلية لضمان تكامل الجهود؟

: نعمل على تكثيف الزيارات لربط وتنسيق العلاقات بيننا وبين المديريات المجاورة لضمان خطة التعاون الأمني وكذلك السلطة المحلية في المديرية حيث نعترف بأننا نتلقى كل الدعم منها في وقتنا الحاضر بما ان الدعم الخارجي بشكل قليل لا يمكننا على أداء واجبنا بالشكل المطلوب فلو لم تكن هي لما استطعنا التحرك اطلاقاً



س: ​كيف تتعاملون مع البلاغات الطارئة، وما هي سرعة الاستجابة التي تهدفون لتحقيقها؟


ج: من أولويات العمل أننا نحسم الأمر قبل وقوعه فور استلامي اي بلاغ أو قبل توسعه اذا قد وقع

وذلك من خلال إيجاد قوه خاصة بقوات الطوارئ مكونة من ..... جاهزة لاي بلاغ طارئ


_​يعتبر المواطن "رجل الأمن الأول"، : كيف تعملون على تعزيز جسور الثقة بين رجل الشرطة والمواطن في المديرية؟


ج: صحيح وذلك من خلال زرع الثقة مثل ضمان سرية البلاغ ومكافئة كل من يعمل تحت مظلة الأمن فلا أمن دون إشراك المواطن فالمواطن يمثل الركيزة الاساسية من حيث الجانب الأمني والمراحل ويتم فيها انتقاء الناس الجيدين



_ ​ما هي آليات التواصل التي تتيحونها للمواطنين للإبلاغ عن الشكاوى أو الاختلالات الأمنية؟


اذا كان المواطن بعيداً فهناك إليتين تربطنا به من خلال تواصله بعمليات الأمن أو عمليات الحملة وان كان قريباً ينتقل الينا كيف يشاء فابوابنا مفتوحة للجميع ليصل الينا بكل سهولة وإيصال بلاغه


_: ​هل هناك مبادرات مجتمعية تقوم بها الإدارة لرفع الوعي الأمني لدى الشباب أو سكان الأحياء؟


: نعم وهذا من أهم الأعمال التي تعمل على توعيه المواطن من خلال التنسيق مع الخطباء والمدارس والأشخاص ذات الشعبية

وكذلك عبر المنصات الاعلامية والتواصل الاجتماعي

حيث أننا نقول لهم ان الأمن مسؤولية الجميع وليشعر المواطن أنه جزء لا يتجزأ من الامن ليصبح عنوان للتواصل


​ما هي خططكم لرفع كفاءة أفراد الشرطة من حيث التدريب والتأهيل المهني؟


: اعادة عقد دورات تنشيطية لكل المجالات سواء لقطاع البحث أو التحريات

وكذالك دورات تدريبية لكل افراد الشرطة ولكن بعد تنفيذ جواب السؤال الذي قبل الاخير

وهو تحسين المعيشة


_: ​كيف يتم التعامل مع الانضباط الوظيفي لمنتسبي الأمن لضمان تقديم خدمة تليق بالمواطن؟


ج: بعد تلك الفترة الزمنية الطويلة التي تم فيها تهميش قوات الأمن وعدم الالتفات لهم كركيزة أساسية أُحبط فيها الأمن بسبب ضعف المرتبات أمام قوات المقاومة ومنهم من لجاء للأشغال الخاصة وكذلك لجاء جنود الامن إلى الانضمام لقوات التحالف من خلال تسجيلهم مع العديد من الالوية وكذلك البعض قاموا بعمل خاص كون لم يعد الراتب يسد رمق جوعهم في الوضع الراهن

هنا قمنا بعمل تنسيقي يحفض للجندي كرامته ويعينه على العيش من خلال تنسيقنا مع أمن المحافظة والسلطات المحلية وقائد المنطقة لاستيعاب قوات الأمن اسوة بباقي القوات الآخرى


_: ​هل هناك خطط تقنية أو إلكترونية (مثل كاميرات المراقبة أو أنظمة البلاغات الحديثة) تهدفون لتفعيلها مستقبلاً؟


​ج: فور استلامنا أمن المديرية قمنا بهذا حيث الزمنا جميع المحلات بتركيب الكاميرا للمراقبة ومتابعة اي جريمة

ولكون المديرية تحظى بقطاع بحري كبير وشواطئاً طويلة من عمران حتى باب المندب ستكون في الأيام المقبله هناك منظومات مطورة لمراقبة البحار بكل سهولة


_:​ في ختام هذا الحوار، ما هي الرسالة التي تودون توجيهها لأبناء المديرية؟


ج : نوجه لهم كلمة شكر واحترام خالصة من اعماق قلوبنا

ونُشيد بهم في الإخلاص من خلال الرابطة التي بيننا وبينهم ونسأل الله لنا ولهم التوفيق

كما نشكرك خالص الشكر على هذه المقابلة التي تطرقت في العديد من المواضيع الهامة ونعتذر منك عن اي تقصير أو تحفُظ في أمراً لم يسعني التحدث فيه

مع خالص تحياتي وإحترامي اخي