آخر تحديث :الخميس-25 يونيو 2026-10:20م
أخبار المحافظات

مدير عام الملاح يفتتح مشروع تأهيل الوحدة الصحية وإنشاء 89 حماماً صحياً بمنطقة اللجيين

الخميس - 25 يونيو 2026 - 08:53 م بتوقيت عدن
مدير عام الملاح يفتتح مشروع تأهيل الوحدة الصحية وإنشاء 89 حماماً صحياً بمنطقة اللجيين
المصدر: لحج(عدن الغد)خاص:

افتتح مدير عام مديرية الملاح بمحافظة لحج، الأستاذ فيصل يوسف دعبش، اليوم الخميس، مشروع إعادة تأهيل وترميم وتجهيز الوحدة الصحية بمنطقة اللجيين، إلى جانب مشروع إنشاء 89 حماماً صحياً منزلياً للأسر الأشد احتياجاً، وذلك بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وتنفيذ منظمة كير العالمية.


وجرى الافتتاح بحضور رئيس لجنة التخطيط والتنمية والمالية بالمجلس المحلي الشيخ منير محمد ناصر، وعضو المجلس المحلي الشيخ علوي سعد، ومهندس المشروع جهاد درويش، وعدد من القيادات المحلية والشخصيات الاجتماعية وأبناء المنطقة.


وشمل مشروع الوحدة الصحية إعادة تأهيل وترميم وتجهيز مرفق صحي متكامل يضم غرفة للطبيب، وغرفة للتمريض، وصيدلية، وغرفة للتحصين، ومخزناً للأدوية، بالإضافة إلى تزويده بالأثاث والمعدات الطبية اللازمة، ومنها أسرة الفحص وأجهزة قياس الضغط والسماعات الطبية والموازين وثلاجة لقاحات تعمل بالطاقة الشمسية.


كما تضمن المشروع توفير كادر طبي متخصص يضم طبيباً عاماً وقابلة وممرضاً وعاملاً صحياً مجتمعياً، لتقديم خدمات المعاينة العامة، ورعاية الأم والطفل، والتحصين، والإسعافات الأولية، والتثقيف الصحي، إلى جانب توفير الأدوية العلاجية وبناء سور للوحدة الصحية وتنفيذ منظومة للصرف الصحي.


وفي السياق ذاته، افتتح مدير عام المديرية مشروع إنشاء 89 حماماً صحياً منزلياً بمنطقة اللجيين، والذي يهدف إلى تحسين مستوى الإصحاح البيئي والحد من انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث المياه.


ويتضمن المشروع إنشاء وحدات صحية منزلية متكاملة وفق المواصفات الفنية المعتمدة، تشمل حفر التحليل والجدران والأسقف والأبواب وشبكات الصرف الآمن، بالإضافة إلى تنفيذ برامج توعوية للمستفيدين حول النظافة الشخصية والصحة العامة.


وخلال حفل الافتتاح، أشاد مدير عام المديرية بأهمية هذه المشاريع في تعزيز الخدمات الصحية والبيئية وتحسين مستوى المعيشة للسكان، مؤكداً ضرورة الحفاظ على هذه المنجزات والاستفادة منها بالشكل الأمثل لضمان استمرارية خدماتها للمواطنين.


كما عبّر عن شكره وتقديره لمحافظ محافظة لحج الأستاذ مراد الحالمي، ومدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور خالد محمد جابر، نظير اهتمامهما ودعمهما للمشاريع التنموية والخدمية وتذليل الصعوبات التي أسهمت في إنجاح هذا المشروع الحيوي.


وثمّن دعبش جهود منظمة كير العالمية والجهات الداعمة والمنفذة للمشروع، كما أشاد بدور اللجنة المجتمعية، وبالجهود الفنية التي بذلها المهندس جهاد ناصر درويش في الإشراف والمتابعة، والدور الميداني الفاعل للمندوب أحمد عبدالله إبراهيم الزبيدي في التنسيق وتسهيل مهام فرق العمل.


حضر الافتتاح مدير مكتب المدير العام الأستاذ سعيد حمندون، والمهندس أحمد صالح عقيل، والشيخ ناصر فرتوت ممثلاً عن اللجنة المجتمعية، والشخصية الاجتماعية الشيخ محمد بن راشد، إلى جانب عدد من المواطنين وأعيان المنطقة.